خمسة عشر عامًا من بناء جسور النجاح

خمسة عشر عامًا من بناء جسور النجاح

تاريخ الإصدار:
17/01/16 02:49 م

دشن برنامج الجسر الأكاديمي عامه الخامس عشر وذلك من خلال فعالية أقيمت يوم الإثنين الموافق ٣٠ نوفمبر

15Yrs_300x180.jpg
الدوحة، ٣٠ نوفمبر ٢٠١٥ - دشن برنامج الجسر الأكاديمي عامه الخامس عشر وذلك من خلال فعالية أقيمت يوم الإثنينالموافق ٣٠ نوفمبر. وقد حضرالتدشين جميع طلاب برنامج الجسر الأكاديمي بالإضافة إلى أعضاء مجلس إدارة البرنامج والكادر التدريسي والموظفين. ويذكر أن برنامج الجسر الأكاديمي هو البرنامج التأسيسي الرائد في الحلقة التعليمية المتكاملة التي تقدمها مؤسسة قطر.
 
وقد أطلق شعار "خمسة عشر عامًا من بناء جسور النجاح” على هذا العام الأكاديمي بالبرنامجالذي سيشهدالعديد من الفعاليات التي ستقام بهذه المناسبة منها سلسلة من حلقات النقاش التي من شأنها تسليط الضوء على الأداء الناجح لبرنامج الجسر الأكاديمي ونجاح متخرجيه، كما سيقام كرنفال خيري للمساهمة في بناء مدرسة بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية. وأيضاً سيقام إحتفال لجميع الطلاب المتخرجين  من برنامج الجسر الأكاديمي منذ انشاؤه وستختتم الفعاليات بمراسم تخريج الدفعة الخامسة عشر.    
 
أنشئ برنامج الجسر الأكاديمي عام ٢٠٠١، وقد أسس البرنامج منهاجًا أكاديميًا قوىًا يدرس على مدى فصلين دراسيين ويركز على تطوير اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم ومهارات الكمبيوتر جنبًا إلى جنب مع التركيز على تحسين المهارات الأكاديمية المفيدة، مثل: إدارة الوقت، ومهاراتالاختبار، وتنمية مهارات الدراسة الفردية. بالإضافة إلى ذلك، قد ساعدت الأنشطة اللاصفية المتعددة والمتنوعة والدراسة المختلطةالطلاب على اكتساب المهاراتالشخصية والاجتماعية الهامة التي ساعدتهم على النجاحفي الجامعات التي تعتمد على اللغة الإنجليزية في تدريس مناهجها، لا سيما الجامعات الشريكة لجامعة حمد بن خليفة.
 
على هذا النحو، ينجحبرنامج الجسر الأكاديمي في تقديم حلقة وصل هامة في الحلقة التعليمية المتكاملة التي تقدمها مؤسسة قطر حيث يساعد الطلاب على العبورالسلس الى مرحلة التعليم العالي ويكون بمثابة بوابة للمستقبل حيث يساعد طلاب ما بعد المرحلة الثانوية الذين يريدون أو يحتاجون إلى بعض التطوير قبل دخولهم الكلية أو الجامعة.
 
وعن المهارات التي يعمل البرنامج على إصقالها في طلابه، يقول الدكتور براين لوألن مدير برنامج الجسر الأكاديمي، ”إننا نعمل بجد في برنامج الجسر الأكاديمي لنؤكد على أهمية المسؤولية والالتزام بالمواعيد والاحترام والصدق والنزاهة والعمل الجاد. ونساعد الطلاب لوضع أهداف لأنفسهم ونقوم بتقديم المساعدة والدعم الذي يحتاجونه لتحقيق تلك الأهداف “. ويضيف “أن زيادة مستوى الثقة بالنفس لدى الطالب هو شئ ذو أهمية جوهرية لنجاحه على المستوى الجامعي”.
 
وتابع الدكتور لوألن، "أنزملاؤنا من الجامعات الشريكة لجامعة حمد بن خليفة كثيرًا ما يشيرون إلى أن الطلاب الذين يأتون إليهم من برنامج الجسر الأكاديمي هم الأكثر إستعدادًا للجامعة، فهم أفضل تنظيمًا، وأكثر نضجًا ومسؤولية، وأفضل استعدادًا للنجاح في الجامعة مقارنةً بالعديد من قرنائهم الذين دخلوا الجامعة مباشرةً بعد المدرسة الثانوية. وهذا بالطبع يسعدنا لأنه يدل على أننا نسير في طريقنا نحو تحقيق مهمة برنامج الجسر الأكاديمي". واختتم الدكتور لوألن قائلًا، "نريد أن نصبح <الخيار الأول> لخريجي المدارس الثانوية القطرية. حيث نعتقد أن هؤلاء الطلاب سيزدادون ثقة بالنفس وسيكونون أكثر استعدادًا للنجاح على المستوى الجامعي بعد إتمام برنامج الجسر الأكاديمي. ويبحث برنامج الجسر الأكاديمي الآن طرق التواصل مع المجتمع لتقديم المساعدة والموارد لدعم البلاد في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030".
 
الدكتورة عائشة أحمد يوسف هي واحدة من أكثر من 2500 خريج لبرنامج الجسر الأكاديمي، وهي في الواقع كانت ضمن أول دفعة التحقت ببرنامج الجسر الأكاديمي في عام 2001. التحقت الدكتورة عائشة أحمد يوسف بكلية طب وايل كورنيل في قطر بعد تخرجها من برنامج الجسر الأكاديمي، ثم انهت تدريبها كطبيب مقيم في قسم التوليد وأمراض النساء بمستشفى جامعة ميشيغان في آن أربور،بولاية ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية، وهى تعمل الآن كطبيب معالج في قسم التوليد وأمراض النساء في مركز سدرة للطب والبحوث بمؤسسة قطر، وتدرس في تورونتو بكندا لتحصل على الزمالة.
 
 وعن تجربتها في برنامج الجسر الأكاديمي تقول الدكتورة عائشة أحمد يوسف، "لقد كان برنامج الجسر الأكاديمي سنة دراسية ممتعة لنا أعدنا للحياة الجامعية وساعدنا على إختيار طرقنا". وتضيف، "أنا شخصياً ساعدني برنامج الجسر الأكاديمي على أن أختار الطب . فقد ساعدني الدكتور سامي حجاجي، الذي كان مرشدي ومن أوائل مدرسي الرياضيات والفيزياء في برنامج الجسر الأكاديمي أن أجد نفسي في الطب لأنه لمس تعلقي بمساعدة الآخرين وخاصة بمجال صحة النساء في قطر. لقد أعدني برنامج الجسر الأكاديمي لأصبح مرشحة قوية للتقديم لجامعة وايل كورنيل والحصول على قبول بها".
 
وعن الدور الذي يقوم به برنامج الجسر الأكاديمي في مؤسسة قطر وكيف نجح البرنامج في إعداد الطلاب للتعليم العالي، تقول السيدة موزة البوعينين مدير مساعد قسم شؤون الطلاب والتي انضمت لبرنامج الجسر الأكاديمي منذ عام 2010، "يعمل برنامج الجسر الأكاديمي بصفته مركز من مراكز مؤسسة قطر على تحقيق  مهمة المؤسسة الأساسية لإطلاق قدرات الإنسان ودعم رؤية قطر الوطنية 2030 والتي تهدف إلى تحويل قطر إلى اقتصاد قائم على المعرفة ".
 
وتواصل السيدة البوعينين، "قد ساعد برنامج الجسر الأكاديمي أكثر من 2500 طالب وطالبة، منذ إنشائه في سبتمبر عام2001، على مواصلة تعليمهم في الجامعات باللغة الإنجليزية. وقد علمهم البرنامج كيفية القيام بالعمل الأكاديمي الجاد، وكيف يفكرون بأسلوب نقدي حيث ان أسلوب الحفظ لم يعد كافيًا للنجاح الجامعي. وتم تدريبهم أيضا على إدارة وقتهم، والتعامل مع العديد من المهام في آن واحد، القيام  بالتجارب المعملية الحقيقية، وقراءة كمية كبيرة من المواد أسبوعيًا. وقد أنهى العديد من خريجي برنامج الجسر الأكاديمي دراستهم الجامعية وهم الآن يخدمون بلدهم قطر في مناصب قيادية هامة في البلاد".
 
وتوضح السيدة البوعينين أن الأنشطة اللاصفية تلعب أيضا دورًا حيويًا في برنامج الجسر الأكاديمي، "إن أحد إنجازات برنامج الجسر الأكاديمي هو , تأسيس علاقة قوية مع المجتمع من خلال نادي الخدمات الإجتماعية والعمل التطوعي بالبرنامج. تم تأسيس النادي في عام 2012 لتطوير المهارات الإجتماعية والقيادية، وتشجيعهم على <رد الجميل لمجتمعهم>،. وتشمل الأنشطة اللاصفية الأخرى؛ الحكومة الطلابية والمناظرات ونموذج الأمم المتحدة وأندية الفن والتصوير الفوتوغرافي والمعارض، وتجربة الصحيفة المدرسة، والرحلات الميدانية الترفيهية والتعليمية، والفرق الرياضية.
قد نجح برنامج الجسر الأكاديمي على مدى السنوات الخمسة عشر الماضية في مساعدة طلابه للعبور بنجاح من مرحلة الدراسة الثانوية إلى مرحلة التعليم العالي حيث يلتحق اكثر من 90% من متخرجي البرنامج بالجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية في قطر والخارج كل عام، ويرجع ذلك إلى توفير برنامج الجسر الأكاديمي مناهج شمولية تُفَصل حسب إحتياجات كل طالب وأسلوب تدريس يجعل الطالب في بؤرة العملية التعليمية وانشطة تطور وتعزز المهارات الأكاديمية والشخصية والاجتماعية والثقافية للطلاب.
 
لقراءة المزيد عن هذه الفعالية يرجى متابعة الروابط التالية: جريدةجلف تايمز، البنينسولا، الراية،والعرب و موقع منوعات خليج،
Gulf Daily News, Gulf Digital News, Qatari Web, Arabic News (1) & (2), Qatar is Booming
كلمات البحث: برنامج الجسر الأكاديمي، برنامج الجسر الأكاديمي، مؤسسة قطر، المدينة التعليمية، والخريجين، جامعة حمد بن خليفة، الجامعات الشريكة