اللقاء التعريفي في برنامج الجسر الأكاديمي لدفعة 2017-2018

اللقاء التعريفي في برنامج الجسر الأكاديمي لدفعة 2017-2018

تاريخ الإصدار:
06/08/17 10:37 ص
ABP Orientation 2017 - 3.jpg
 .الدوحه 3أغسطس 2017 ــ تحت سقف مظلة التعليم ماقبل الجامعي،نظم برنامج الجسر الأكاديمي أحد مراكز مؤسسة قطر لقاءً تعريفياً لحوالي 220 طالباً وطالبةً في قاعة مركز التعلم بمبنى البرنامج في مؤسسة قطر
 
وقد تعرف طلاب دفعة 2017-2018 أثناء اللقاء التعريفي على مرافق وسياسات وأنشطة البرنامج وكذلك على المسؤولين وأعضاء هيئة التدريس والموظفين الذين سيكونون معهم على مدار العام الدراسي المقبل وقد بدأ اللقاء بترحيب  الدكتور براين لوألن مدير برنامج الجسر الأكاديمي بالدفعة الجديدة لبرنامج الجسر الأكاديمي.  ومما أشار اليه الدكتور براين  في كلمته الترحيبية بأن لدى البرنامج هيئة تدريسية وموظفون مميزون يحبون عملهم ويخلصون فيه وأن معدل خبرتهم يتراوح مابين 10 الى 30 سنة ويحملون شهادات عليا كالماجستير والدكتوراة . كما قال الدكتور براين بأنه فخور جدا بطلبة برنامج الجسر الأكاديمي وبالإنجازات التي يحققونها عاما تلو الاخر.
كما قامت السيده موزه البوعينين المدير المساعد لشؤون الطلاب بالتحدث إلى الطلاب ووضحت لهم القوانين والأنظمة المتبعة في البرنامج وأطلعتهم على الأنشطة والفعاليات التي يقدمها قسم شؤون الطلاب لهم . بعد ذلك تم توزيع الطلاب على هيئة مجموعات ليتعرفوا على المرافق المتميزة للبرنامج من خلال جولة حول أقسام العلوم واللغة الإنجليزية ومركز شؤون الطلاب والإدارة والمختبرات بالاضافة الى المرور  بمعرض جامعات المدينه التعليميه المصغر الذي أعد لهم.  وأختتم الطلاب يومهم التعريفي الأول بحفل غداء لهم مع اعضاء الهيئة الأدارية والتدريسية.

ABP Orientation 2017 - 2.jpg
أما في اليوم الثاني من اللقاء التعريفي  فقد تم تقديم شرح لهم يوضح  المرافق الرياضية والترفيهية والخدمية التي بإمكانهم استخدامها في المدينه التعليميه ، كما قام الدكتورمارك نيومارك المدير المساعد للشؤون الأكاديميه بشرح مبسط للطلاب للفعالية التي سيعملها الطلاب، فقد تم توزيع الطلاب على مجموعات وقام بقيادة تلك المجموعات أعضاء هيئة التدريس حيث أخذوهم  إلى فصول تقدم بها دورات قصيرة عن بعض المهارات المهمة لهم  كإدارة الوقت والمهارات الدراسية ومهاره كتابة الملاحظات والتي ستسهل عليهم العملية التعليمية في المستقبل .
ومن الجدير بالذكر أن جميع الطلاب الجدد قد خضعوا لاختبار تصنيفي "Accuplacer". ويستخدم مشرفين الأقسام ببرنامج الجسر الأكاديمي نتائج هذه الاختبارات لوضع كل طالب في المستوى المناسب له في اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم ومهارات الكمبيوتر.
 
لقد تم تخريج حوالي 2900 طالب وطالبة من البرنامج منذ إطلاقه في عام 2001. أكثر من 85% من خريجي برنامج الجسر الأكاديمي التحقوا بإحدى الجامعات التي تدرس باللغة الإنجليزية إما في قطر، أو الولايات المتحدة الأمريكية، أو المملكة المتحدة، أو في بلاد أخرى حول العالم. بالإضافة إلى أن جميع أعضاء هيئة التدريس ببرنامج الجسر الأكاديمي لديهم خبرة تتراوح بين سبع سنوات إلى25 سنة، بمتوسط ​​15 عاما من الخبرة. ومعظمهم يحملون درجة ماجستير واحد أو أكثر وبعضهم حاصل علىى درجة الدكتوراه.
 
برنامج الجسر الأكاديمي هو مركز لمؤسسة قطر تحت مظله التعليم ماقبل الجامعي. رسالة برنامج الجسر الأكاديمي هي إعداد خريجي الثانوية في مدارس قطر والمدارس المشابهه لها بحيث تتوافر بهم شروط الالتحاق المتمثلة في تمتعهم بمهارات أكاديمية وشخصية تضمن لهم النجاح في الجامعات العالمية المرموقة التي تعتمد اللغة الإنجليزية في تدريس مناهجها، مع تأكيد خاص على إعداد الطلاب للدراسة بجامعات مؤسسة قطر. لقد وضع البرنامج منذ إطلاق  في عام 2001 منهجاً نموذجياً يضم اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم ومهارات الكمبيوتر، جنبا إلى جنب مع مجموعة واسعة من الأنشطة الأخرى مثل المناظرات، ونموذج الأمم المتحدة والنوادي والصحيفة المدرسية، والفرق الرياضية، وإتحاد الطلاب. و قد حصل برنامج الجسر الأكاديمي في عام 2011 على الاعتماد لمدة خمس سنوات من قبل لجنة إعتماد برامج اللغة الإنجليزية  (CEA) بالولايات المتحدة.  و يتيح الإعتماد الفرصة لخريجي برنامج الجسر الأكاديمي الإلتحاق بالجامعات في الولايات المتحدة بدون الحاجة لإكمال السنة التأسيسية الجامعية.

ABP Orientation 2017 - 1.jpg 
مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان
مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع مؤسسةٌ خاصة غير ربحية تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الكربون إلى اقتصاد معرفي من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله.
تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ من صاحب السموّ الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها.
تلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية الشاملة للتعليم، والبحوث والعلوم، وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضاً في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.
للاطلاع على كافة مبادرات مؤسسة قطر ومشاريعها، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.qf.org.qa