المكتبة

يتمتع أعضاء هيئة التدريس والموظفون والطلاب في برنامج الجسر الأكاديمي بإمكانية الوصول إلى مكتبة زاخرة بالكتب وجيدة التجهيز، فضلاً عن مركز مصادر التعلم. وتحوي المكتبة ما يزيد عن اثني عشر ألف مصدر لدعم عملية التدريس والتعلم داخل الفصول الدراسية. وتشتمل هذه المصادر على:

  • المواد المرجعية، والتقاويم، والكتب السنوية، والقواميس، والموسوعات، والكتب العلمية
  • الدوريات والمواد السمعية والبصرية
  • الاشتراك في قواعد البيانات والكتب الإلكترونية

علاوةً على مكتبة برنامج الجسر الأكاديمي، يحق لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين إمكانية الوصول غير المحدود إلى جميع المكتبات الموجودة في جامعة حمد بن خليفة، فضلاً عن التمتع بميزة استعارة المصادر من خلال الإعارة بين المكتبات. وتمنح الإعارة بين المكتبات إمكانية الاطلاع على مجموعة واسعة من المصادر على مختلف مستويات التطور الفكري/اللغوي. وقد عمدت مكتبة برنامج الجسر الأكاديمي إلى زيادة ساعات زيارة المكتبة في الفترة المسائية لتيسير عملية تعلم الطلاب.

رسالة المكتبة

تهدف رسالة مكتبة برنامج الجسر الأكاديمي إلى تقديم أفضل المصادر والخدمات المعلوماتية لمجتمع برنامج الجسر الأكاديمي (الطلاب، والموظفين، وهيئة التدريس) للنهوض برسالة برنامج الجسر الأكاديمي.

أهداف مكتبة برنامج الجسر الأكاديمي

تتجه أهداف مكتبة برنامج الجسر الأكاديمي نحو توفير جميع أشكال الدعم التعليمي اللازم للبرامج والأنشطة المستمرة الخاصة ببرنامج الجسر الأكاديمي. وتسعى المكتبة إلى تأسيس مجموعة رائعة من مصادر المعلومات الإلكترونية والمطبوعة على حد سواء لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لبرنامج الجسر الأكاديمي. ليس هذا فحسب، بل ترمي المكتبة أيضاً إلى تعزيز استخدام تقنيات المعلومات والاتصالات لتكون في وئامٍ تام مع البيئة الإلكترونية لبرنامج الجسر الأكاديمي ولمؤسسة قطر على السواء.

ويتم تحقيق رسالة المكتبة من خلال الأهداف التالية:

  1. توفير المعرفة والمهارات اللازمة للطلاب للإيفاء بمعايير القبول لدى الجامعات المرموقة.
  2. توفير الفرص للطلاب لتنمية المهارات اللازمة وممارستها وتمكينهم من إحراز النجاح المنشود في دراساتهم الجامعية.
  3. توفير الخدمات ومصادر المعلومات ذات الصلة والجودة لرعاة المكتبة، التي يمكن الوصول إليها بسهولة ويسر.
  4. الاحتفاظ بمجموعة حالية متوازنة بشكل جيد من المصادر المعرفية والمعلوماتية.
  5. توفير "المهارات المناسبة للتعلم المستمر ومحو الأمية المعلوماتية" لجميع الجهات الراعية فيما يتعلق بالبحث عن المعلومات واستردادها.
  6. تحسين جودة المكتبة وكفاءتها بصورة مستمرة من خلال الحفاظ على نظام متابعة الملاحظات.
  7. ضمان وصول جميع العاملين بالمكتبة إلى معايير الأداء عالي الاحتراف من خلال التقييم والتدريب.
  8. العمل مع المكتبات الأخرى في جامعة حمد بن خليفة بشكل خاص، ودولة قطر بشكل عام لتحقيق التعاون الإيجابي.
  9. خلق أجواء مواتية للدراسة على جميع المستويات.

تحوي مكتبة برنامج الجسر الأكاديمي بين جنباتها المواد والمصادر المعلوماتية الأخرى بمجموعة تنسيقات واسعة النطاق ومجالات موضوعية متعددة لضمان تلبية هذه الأهداف. ويلتزم موظفو المكتبة بتوفير بيئة دراسية وبحثية نوعية موائمة، مع حماية حقوق المستخدمين بتوفير بيئة هادئة ومناسبة للقراءة والحفاظ على سلامة المجموعات المكتبية.

انقرهنا للوصول إلى كتالوج مكتبة ‘Destiny’ ، وانقر على "برنامج الجسر الأكاديمي".