توصيف الدورات الدراسية

  • البرنامج التأسيسي في اللغة الانجليزية

EN 111
القواعد النحوية 1

تم إعداد منهج القواعد النحوية 1 لطلاب البرنامج التأسيسي من ذوي المستوى المتوسط والمنخفض. ويشارك الطلاب في مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين المعرفة البسيطة وتكوين جمل أكثر تعقيداً. وتقوم هذه الأنشطة بتطوير مهارات الاتصال لدى الطلاب، وقدرتهم على العمل مع الأقران في مجموعات أكبر. وترمي هذه الدورة إلى إجادة القواعد النحوية وتعزيزها، ومن ثم تحسين مستوى الدقة والطلاقة في اللغة الإنجليزية لدى الطلاب.

EN 112
القواعد النحوية 2

تم إعداد منهج القواعد النحوية 2 لطلاب البرنامج التأسيسي من ذوي المستوى المتوسط. ويشارك الطلاب في مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين المعرفة البسيطة وتكوين جمل أكثر تعقيداً. وسيتم توفير أنشطة التواصل، مما يتطلب من الطلاب العمل مع الأقران، أو العمل في مجموعات. وترمي هذه الدورة إلى إجادة القواعد النحوية وتعزيزها، مما سيزيد من مستوى الدقة والطلاقة في اللغة الإنجليزية لدى الطلاب.

EN 113
القواعد النحوية 3

تم إعداد منهج القواعد النحوية 3 لطلاب البرنامج التأسيسي من ذوي المستوى المتقدم. ويشارك الطلاب في مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين المعرفة البسيطة وتكوين جمل أكثر تعقيداً . وتقوم هذه الأنشطة بتطوير مهارات الاتصال لدى الطلاب، وقدرتهم على العمل مع الأقران، والعمل في مجموعات أكبر. وترمي هذه الدورة إلى إجادة القواعد النحوية وتعزيزها، مما سيزيد من مستوى الدقة والطلاقة في اللغة الإنجليزية لدى الطلاب.

EN 121
مهارات القراءة 1

يمثل مقرر مهارات القراءة 1 الدورة التدريبية الأولى في وحدة "مهارات القراءة" لمنهج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. وفي هذه الدورة، ينتقي المعلمون من الكتب النصية مواد مقروءة عالية القيمة لطلاب المستوى المتوسط، بالإضافة إلى المواد المقروءة الإضافية من مصادر واقعية. ويعمل الطلاب على زيادة المرادفات الأكاديمية لديهم، بالإضافة إلى اكتساب مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات للتعامل مع المصطلحات غير المألوفة. ويتمثل الغرض من هذه الدورة في تنمية الاستراتيجيات، ومهارات القراءة الأساسية لتتوافق مع النصوص الأكاديمية.

122
مهارات القراءة 2

يمثل مقرر مهارات القراءة 2 الدورة التدريبية الثانية في وحدة "مهارات القراءة" لمنهج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. وفي هذه الدورة، ينتقي المعلمون من الكتب النصية مواد مقروءة عالية القيمة لطلاب المستوى المتوسط الأعلى قليلاً، بالإضافة إلى المواد المقروءة الإضافية من مصادر واقعية. ويعمل الطلاب على زيادة المرادفات الأكاديمية لديهم، بالإضافة إلى اكتساب مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات للتعامل مع المصطلحات غير المألوفة. ويتمثل الغرض من هذه الدورة في تنمية الاستراتيجيات، ومهارات القراءة الأساسية لتتوافق مع النصوص الأكاديمية.

EN 123
مهارات القراءة 3

يمثل مقرر مهارات القراءة 3 الدورة التدريبية الثالثة في وحدة "مهارات القراءة" لمنهج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. وفي هذه الدورة، ينتقي المعلمون من الكتب النصية مواد مقروءة عالية القيمة لطلاب المستوى المتوسط الأعلى قليلاً، بالإضافة إلى المواد المقروءة الإضافية من مصادر واقعية. ويعمل الطلاب على زيادة المرادفات الأكاديمية لديهم، بالإضافة إلى اكتساب مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات للتعامل مع المصطلحات غير المألوفة. ويتمثل الغرض من هذه الدورة في تنمية الاستراتيجيات، ومهارات القراءة الأساسية لتتوافق مع النصوص الأكاديمية.

EN 131
الكتابة 1

يهدف منهج الكتابة 1 إلى صقل مهارات الكتابة لدى الطلاب على مستوى الفقرات. ويتم استعراض عناصر تنظيم الفقرة والتدريب عليها. ويتم شرح المهارات المبدئية لكتابة الفقرات مع التأكيد على الفقرات السردية والوصفية. كما تتم الاستعانة بمخطط تفصيلي لتنظيم الفقرات، واستعراض مرحلة ما قبل الكتابة، وأساليب التحرير، والتراكيب النحوية المختلفة. علاوة على ذلك، تعرض هذه الدورة التركيب والتنظيم الأساسي لفن كتابة المقال الأكاديمي.

EN 132
الكتابة 2

يسهم منهج الكتابة 2 في تنمية مهارات الكتابة لدى الطلاب، والانتقال بهم من مستوى الفقرة إلى مستوى المقال. ويتدرب الطلبة على أساليب أكثر تقدماً لمرحلة ما قبل الكتابة، وإعداد المخططات التفصيلية، والتحرير، بالإضافة إلى التراكيب النحوية المتنوعة. وتلقي الدورة الضوء على عملية الكتابة (مرحلة ما قبل الكتابة، والكتابة، والتحرير) مع التركيز على كتابة مقالات أكاديمية كاملة. فضلاً عما سبق، يتم استعراض عناصر الوصف، والسرد، وتدعيم الآراء، وأوجه المقارنة والاختلاف، ويتم تدريب الطلاب عليها.

EN 133
الكتابة 3

يسهم منهج الكتابة 3 في تنمية المهارات الأساسية للكتابة الأكاديمية لدى الطلاب على مستوى متقدم. وتستعرض الدورة أنواعاً عدة من أنواع المقال، وتمنح الطلاب الفرصة للاستعانة بالمواد المقروءة، والاستفادة منها كعناصر مساعدة في كتابة المقال. فبعد عرض مقدمة تدور حول مهارات البحث، تبلغ الدورة ذروتها في مقال يتعين على الطلاب فيه البحث عن المصادر، ودمجها، والاستشهاد بها.

EN 141
القراءة المكثفة 1

يتطلب منهج القراءة المكثفة 1 من الطلاب قراءة قدر كبير من المواد التي تتناول موضوعات متنوعة. وخلال هذه الدورة، لا يتعين على الطلاب إظهار استيعاب المحتوى المقروء فحسب، بل ينبغي عليهم أيضاً عرض قدرتهم على التفاعل مع المحتوى المقروء من خلال المناقشات، والعروض التقديمية، والواجبات المكتوبة. وتتمثل الغاية الرئيسة من هذه الدورة في توجيه الطلاب إلى ممارسة القراءة باعتبارها نشاطاً ممتعاً، ويضم العديد من الفوائد على المستوى الأكاديمي في الوقت ذاته.

EN 142
القراءة المكثفة 2

يدعو منهج القراءة المكثفة 2 الطلاب لممارسة القراءة بشكل موسع من مجموعة مختارة من الأدب القصصي والمسرحي. وخلال هذه الدورة، لا يتعين على الطلاب إظهار استيعاب المحتوى المقروء فحسب، بل ينبغي عليهم أيضاً عرض قدرتهم على التفاعل مع المحتوى المقروء من خلال المناقشات، والعروض التقديمية/الأنشطة المعتمدة على التواصل والواجبات المكتوبة. وتتمثل الغاية الرئيسة من هذه الدورة في توجيه الطلاب إلى ممارسة القراءة باعتبارها نشاطاً ممتعاً، ويضم العديد من الفوائد على المستوى الأكاديمي في الوقت ذاته.

EN 143
القراءة المكثفة 3

يتطلب منهج القراءة المكثفة 3 من الطلاب قراءة مجموعة متنوعة من الأعمال المختارة للأدب القصصي. وتحفز الدورة الطلاب على التفاعل مع النصوص بأساليب ديناميكية، والتي قد تشتمل على مناقشات داخل الفصول الدراسية، والأداء، والكتابة الإبداعية، والمناظرات، والعروض التقديمية، والتحليلات القائمة على المقارنة، وما إلى ذلك. وتتمثل الغاية الأساسية من هذه الدورة في توفير خبرة تعلم من شأنها تعزيز ثقة الطلاب في القراءة، وزيادة كفاءتها، وتشجيع الطلاب على جعل القراءة مصدراً لاستلهام المعلومات ووسيلة للإثراء اللغوي.

  • برنامج اللغة الإنجليزية الأكاديمية

EN 211
الإنشاء
الأكاديمي 1

يتألف منهج الإنشاء الأكاديمي 1 من مقدمة حول كيفية كتابة الموضوعات الإنشائية، وعلم البلاغة للمبتدئين مع زيادة التأكيد على عمليات التحرير، وتصحيح الأخطاء. ويتم تحديد المقالات المختارة كموضوعات للقراءة، كما تتم الاستعانة بها كنماذج وكأفكار موحية. ويدور تركيز دروس الكتابة على أساليب البلاغة المتعددة. ويتم توجيه الطلاب لممارسة الكتابة كعملية متكاملة أثناء العمل على تحسين مهارات التأليف والتحرير لديهم. ويتمثل الغرض الرئيس لهذه الدورة التدريبية في إبعاد الطلاب تماماً عن فكرة استعراض الكتابة بالإنجليزية باعتبارها مهارة مستقلة. بل، يتم توجيه الطلاب إلى كتابة موضوعات إنشائية تتم مراجعتها بعناية، وتنم عن فكر واعٍ، ومحتوى ثري.

EN212
الإنشاء
الأكاديمي 2

يعرض منهج الإنشاء الأكاديمي 2 فن الكتابة عبر المنهج الدراسي، اعتماداً على مهارات الكتابة، والأساليب المتضمنة في منهج الإنشاء الأكاديمي 1. ويتم اختيار موضوعات القراءة من مجموعة متنوعة من فروع العلم والأحداث الجارية أيضاً. وتعمل موضوعات القراءة المختارة كأساس لدروس الكتابة التي تدور حول أساليب كتابة أكثر تقدماً عن تلك الأساليب التي تم تدريسها في منهج الإنشاء الأكاديمي 1. ومن الممكن أن تشتمل دروس الكتابة على الإجابات، والمقالات متعددة المصادر، والتحليلات، والنقاشات. ويتمثل الغرض الأساسي من هذه الدورة التدريبية في توجيه الطلاب نحو كتابة مقالات أكاديمية تتمتع بتركيب منظم الأفكار، ومدعمة بمصادر عديدة.

EN 221
الأدب
الأكاديمي 1

يوفر منهج الأدب الأكاديمي 1 مقدمة عن الأدب. ويتم تخصيص تشكيلة متنوعة من القصص القصيرة بهدف تعرف الطلاب على الأساليب الأدبية المستخدمة، فضلاً عن التعرف على مؤلفي الأعمال الأدبية الأكثر شيوعاً في الدراسة الجامعية. ويدور محور تركيز هذا المنهج على تحفيز الطلاب على اكتساب التقدير والثقة من خلال القراءة. ويتم إتباع موضوعات القراءة بواجبات للكتابة تتطلب من الطلاب تدعيم تفسيرهم بأدلة نصية. ويتمثل الغرض الأساسي لهذه الدورة التدريبية في توجيه الطلاب نحو زيادة مهارة القراءة لديهم من خلال تعزيز مهارات البحث، وتحليل المختارات الأدبية.

EN 222
الأدب
الأكاديمي 2

يوفر منهج الأدب الأكاديمي 2 تجربة القراءة المتعمقة من خلال الدروس المعتمدة على الروايات والمسرحيات. وتتيح هذه الدورة للطلاب وضع الاستراتيجيات للتعامل مع دروس القراءة الأكثر طولاً وتعقيداً على حد سواء. وبالإضافة إلى ما سبق، يستفيد الطلاب من المهارات المكتسبة من الدورات التدريبية الأخرى، حيث يقوم الطلاب بقراءة الروايات والمسرحيات، وتحليلها، وإبداء رأيهم فيها. ويتمثل الغرض الأساسي من هذه الدورة التدريبية في تقوية قدرة الطلاب على قراءة أعمال أدبية ثرية، وتحليلها، وتأليفها.