الرياضيات

الرياضيات

MT 113
رياضيات القسم الأدبي1
يقدم منهج رياضيات القسم الأدبي 1 نظرة عامة رياضية على التخصصات غير العلمية. وقد تم وضعه كي يلبي الاحتياجات اليومية لطلاب الفنون الحرة. وتتناول الدورة مجموعة متنوعة من الموضوعات المعدة خصيصاً لتعزيز الاهتمام بمادة الرياضيات، وعرض مدى قابليتها للتطبيق. وتشمل الدورة دمج العديد من التطبيقات، والأمثلة ذات الصلة بالعالم الواقعي. وتشتمل الموضوعات التي تم تناولها على: حل المسائل، والأرقام، والجبر، والدوال، والجداول، والمنطق، والمجموعات. يركزهذا المقرر بشكل كبير على قدرة الطالب على استيعاب المسائل المقدمة باللغة الإنجليزية، وتطبيق المفاهيم الأساسية في الرياضيات لحل المسائل، وتقديم شرح واضح لحلول المسائل الرياضية باللغة الإنجليزية
MT 114
رياضيات القسم الأدبي2
رياضيات القسم الأدبي2 يعد منهج رياضيات القسم الأدبي 2 استكمالاً لمنهج رياضيات القسم الأدبي 1. ويشمل هذا المنهج مجموعة متنوعة من الموضوعات المعدة خصيصاً من أجل تعزيز الاهتمام بالرياضيات، وعرض مدى قابليتها للتطبيق. وتشمل الدورة دمج العديد من التطبيقات والأمثلة ذات الصلة بالعالم الواقعي. وتشتمل الموضوعات التي تم تناولها على: الرياضيات المالية، والهندسة، والاحتمالات، والأساليب الحسابية، والإحصاء، ونظرية الرسم البياني. يركز هذا المقرر بشكل كبير على قدرة الطالب على استيعاب المسائل المقدمة باللغة الإنجليزية، وتطبيق المفاهيم الأساسية في الرياضيات لحل المسائل، وتقديم شرح واضح لحلول المسائل الرياضية باللغة الإنجليزية.
MT 121
الجبر الجامعي 1
يركز منهج الجبر الجامعي 1 على بعض المفاهيم الأساسية في علم الجبر، والتي تعد متطلباً أساسياً لحساب ما قبل التفاضل والتكامل. ويستكشف الطلاب في هذه الدورة المفاهيم الرئيسة في علم الجبر، إلى جانب تنمية مهاراتهم في تناول مصطلحات الجبر، وحل المعادلات الجبرية، والمتباينات، واستخدامها جميعاً لصياغة مسائل حقيقية، والعمل على حلها. ويكتسب الطلاب الخبرة في حل المسائل الرياضية، وتحليلها بأسلوب منظم. كما يتشاركون معاً في استكشاف المفاهيم، وتعلم كيفية التعاون في العمل لحل المسائل. ويقوم الطلاب بتوضيح مدى استيعابهم لمعاني المفاهيم وتطبيقاتها من خلال تفسيرها بشكل كتابي وشفهي. وتشتمل الموضوعات التي تم تناولها على العمليات الجبرية الأساسية، والأس، والجذور ومتعدد الحدود، والتعبيرات الجذرية، والمعادلات الخطية، والمتباينات، والمعادلات الخطية التربيعية والجذرية، والرسم البياني وأشكاله، وعمليات الدوال، والرسم البياني الخطي، والمركب والمعكوس، والدوال التربيعية والجذرية.
MT 122
الجبر الجامعي 2
يعد منهج الجبر الجامعي 2استكمالاً لدورة الجبر الجامعي 1، ويشمل مفاهيم بالغة الأهمية في علم الجبر، والتي تعد متطلباً أساسياً لحساب ما قبل التفاضل والتكامل. وتشتمل الموضوعات التي تم تناولها على: المعادلات، والمتباينات، والرسوم البيانية، والدوال اللوغاريتمية والأسية والجذرية ومتعددة الحدود، والدوال المثلثية، والمتطابقات المثلثية، وأنظمة المعادلات الخطية، والسلاسل والمتتابعات، وعمليات الإحلال والتركيبات، والإحصاءات والاحتمالات. وفي هذه الدورة، يتم التأكيد بشدة على قدرة الطالب على استيعاب المسائل الرياضية المعروضة باللغة الإنجليزية، وقدرته على تطبيق المفاهيم الجبرية لحل مثل هذه المسائل الرياضية، بالإضافة إلى تقديم شروح وافية واضحة بالإنجليزية لهذه الحلول الرياضية.
MT131
حساب ما قبل التفاضل والتكامل 1
يعمل منهج حساب ما قبل التفاضل والتكامل 1 على ترسيخ استيعاب الطلاب لعلم الجبر، وتعزيز قدراتهم على تطبيق المفاهيم والأساليب الجبرية بمستويات فكرية متقدمة، والاستعانة بها كوسيلة مساعدة وكذلك في دراسة الموضوعات الأخرى. يوصى بشدة بدراسة الموضوعات، والمفاهيم، والإجراءات الخاصة بحساب ما قبل التفاضل والتكامل لجميع الطلاب الطامحين للالتحاق بالجامعة. وتعد مثل هذه الموضوعات والمفاهيم والإجراءات من المتطلبات الرئيسة للعديد من البرامج الجامعية في العلوم، والهندسة، والطب، والتجارة. تشتمل موضوعات هذا الجزء على: متعددات الحدود، والتعبيرات المنطقية والجذرية، والمعادلات الخطية وغير الخطية، والمتباينات، وعلم الهندسة التحليلية، والدوال الخطية والتربيعية ومتعددة الحدود والجذرية والأسية واللوغاريتمية. يركز هذا المقرر بشكل كبير على قدرة الطالب على استيعاب المسائل الرياضية المقدمة باللغة الإنجليزية، وتطبيق المفاهيم الأساسية المستقاة من علم الجبر لحل مثل هذه المسائل، وتقديم شرح واضح لحلول هذه المسائل باللغة الإنجليزية.
MT132
حساب ما قبل التفاضل والتكامل 2
يعد منهج حساب ما قبل التفاضل والتكامل 2 استكمالاً لمنهج حساب ما قبل التفاضل والتكامل 1. وهو يركز على المفاهيم المستقاة من حساب ما قبل التفاضل والتكامل، والتي تعد متطلباً أساسياً لدورات حساب التفاضل والتكامل، ودورات الرياضيات الأخرى على مستوى الجامعة. وتشتمل الموضوعات التي تم تناولها على: الدوال المثلثية، والدوال المثلثية العكسية، والإحداثيات القطبية، والمعادلات الوسيطة، والأعداد المركبة، والمتجهات، ونظام المعادلات، والسلاسل والمتتابعات، ونظرية ذات الحدين، بالإضافة إلى مقدمة لحساب التفاضل والتكامل. يركز هذا المقرر بشكل كبير على قدرة الطالب على استيعاب المسائل الرياضية المقدمة باللغة الإنجليزية، وتطبيق المفاهيم المستقاة من علم الجبر لحل المسائل الرياضية، وتقديم شرح واضح لحلول المسائل الرياضية باللغة الإنجليزية.
MT 241
حساب التفاضل والتكامل 1
يساعد منهج حساب التفاضل والتكامل 1 الطلاب على اكتساب فهم واسع وعميق للمفاهيم الأساسية في منهج حساب التفاضل، بالإضافة إلى مهارات التفكير الناقد اللازمة لإحراز النجاح في الدورات اللاحقة في الرياضيات، والهندسة، والتجارة، وعلوم الحاسوب بالجامعة. وتشتمل الموضوعات التي تم تناولها على: الدوال، والحدود، والمشتقات، والدوال الأسية واللوغاريتمية والمثلثية، والدوال العكسية، وقاعدة لوبيتال، ورسم المنحنيات، والنسب المرتبطة، وعمليات التقريب الخطية والتربيعية، ومسائل الحد الأدنى والحد الأقصى، ونظرية القيمة الوسطى. يركز هذا المقرر بشكل كبير على قدرة الطالب على استيعاب المسائل الرياضية المقدمة باللغة الإنجليزية، وتطبيق المفاهيم المستقاة من علم حساب التفاضل والتكامل لحل مثل هذه المسائل، بالإضافة إلى تقديم شروح وافية لحلول مثل هذه المسائل باللغة الإنجليزية.
MT 242
حساب التفاضل والتكامل 2
يعد منهج حساب التفاضل والتكامل 2 استكمالاً لحساب التفاضل والتكامل 1. وتساعد هذه الدورة الطلاب في اكتساب فهم واسع وعميق للمفاهيم الأساسية في حساب التكامل، والتحلي بمهارات التفكير الناقد اللازمة لإحراز النجاح في الدورات اللاحقة في الرياضيات، والهندسة، والتجارة، وعلوم الحاسوب بالجامعات، سواء داخل مؤسسة قطر أو خارجها. وتشتمل الموضوعات التي تم تناولها على: المشتقات العكسية؛ والأعداد الصحيحة المنتهية وغير المنتهية، وأساليب التكامل، وتطبيقات التكامل. يركز هذا المقرر بشكل كبير على قدرة الطالب على استيعاب المسائل الرياضية المقدمة باللغة الإنجليزية، وتطبيق المفاهيم الأساسية المستقاة من علم التفاضل والتكامل لحل مثل هذه المسائل، وتقديم شروح وافية لحلول هذه المسائل باللغة الإنجليزية.