البرنامج التأسيسي في اللغة الانجليزية
البرنامج التأسيسي في اللغة الانجليزية
EN 111 القواعد النحوية 1 |
تم إعداد منهج القواعد النحوية 1 لطلاب البرنامج التأسيسي من ذوي المستوى المتوسط والمنخفض. ويشارك الطلاب في مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين المعرفة البسيطة وتكوين جمل أكثر تعقيداً. وتقوم هذه الأنشطة بتطوير مهارات الاتصال لدى الطلاب، وقدرتهم على العمل مع الأقران في مجموعات أكبر. وترمي هذه الدورة إلى إجادة القواعد النحوية وتعزيزها، ومن ثم تحسين مستوى الدقة والطلاقة في اللغة الإنجليزية لدى الطلاب. |
EN 112 القواعد النحوية 2 |
تم إعداد منهج القواعد النحوية 2 لطلاب البرنامج التأسيسي من ذوي المستوى المتوسط. ويشارك الطلاب في مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين المعرفة البسيطة وتكوين جمل أكثر تعقيداً. وسيتم توفير أنشطة التواصل، مما يتطلب من الطلاب العمل مع الأقران، أو العمل في مجموعات. وترمي هذه الدورة إلى إجادة القواعد النحوية وتعزيزها، مما سيزيد من مستوى الدقة والطلاقة في اللغة الإنجليزية لدى الطلاب. |
EN 113 القواعد النحوية 3 |
تم إعداد منهج القواعد النحوية 3 لطلاب البرنامج التأسيسي من ذوي المستوى المتقدم. ويشارك الطلاب في مجموعة متنوعة من الأنشطة التي تتراوح بين المعرفة البسيطة وتكوين جمل أكثر تعقيداً . وتقوم هذه الأنشطة بتطوير مهارات الاتصال لدى الطلاب، وقدرتهم على العمل مع الأقران، والعمل في مجموعات أكبر. وترمي هذه الدورة إلى إجادة القواعد النحوية وتعزيزها، مما سيزيد من مستوى الدقة والطلاقة في اللغة الإنجليزية لدى الطلاب. |
EN 121 مهارات القراءة 1 |
يمثل مقرر مهارات القراءة 1 الدورة التدريبية الأولى في وحدة “مهارات القراءة” لمنهج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. وفي هذه الدورة، ينتقي المعلمون من الكتب النصية مواد مقروءة عالية القيمة لطلاب المستوى المتوسط، بالإضافة إلى المواد المقروءة الإضافية من مصادر واقعية. ويعمل الطلاب على زيادة المرادفات الأكاديمية لديهم، بالإضافة إلى اكتساب مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات للتعامل مع المصطلحات غير المألوفة. ويتمثل الغرض من هذه الدورة في تنمية الاستراتيجيات، ومهارات القراءة الأساسية لتتوافق مع النصوص الأكاديمية. |
122 مهارات القراءة 2 |
يمثل مقرر مهارات القراءة 2 الدورة التدريبية الثانية في وحدة “مهارات القراءة” لمنهج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. وفي هذه الدورة، ينتقي المعلمون من الكتب النصية مواد مقروءة عالية القيمة لطلاب المستوى المتوسط الأعلى قليلاً، بالإضافة إلى المواد المقروءة الإضافية من مصادر واقعية. ويعمل الطلاب على زيادة المرادفات الأكاديمية لديهم، بالإضافة إلى اكتساب مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات للتعامل مع المصطلحات غير المألوفة. ويتمثل الغرض من هذه الدورة في تنمية الاستراتيجيات، ومهارات القراءة الأساسية لتتوافق مع النصوص الأكاديمية. |
EN 123 مهارات القراءة 3 |
يمثل مقرر مهارات القراءة 3 الدورة التدريبية الثالثة في وحدة “مهارات القراءة” لمنهج اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. وفي هذه الدورة، ينتقي المعلمون من الكتب النصية مواد مقروءة عالية القيمة لطلاب المستوى المتوسط الأعلى قليلاً، بالإضافة إلى المواد المقروءة الإضافية من مصادر واقعية. ويعمل الطلاب على زيادة المرادفات الأكاديمية لديهم، بالإضافة إلى اكتساب مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات للتعامل مع المصطلحات غير المألوفة. ويتمثل الغرض من هذه الدورة في تنمية الاستراتيجيات، ومهارات القراءة الأساسية لتتوافق مع النصوص الأكاديمية. |
EN 131 الكتابة 1 |
يهدف منهج الكتابة 1 إلى صقل مهارات الكتابة لدى الطلاب على مستوى الفقرات. ويتم استعراض عناصر تنظيم الفقرة والتدريب عليها. ويتم شرح المهارات المبدئية لكتابة الفقرات مع التأكيد على الفقرات السردية والوصفية. كما تتم الاستعانة بمخطط تفصيلي لتنظيم الفقرات، واستعراض مرحلة ما قبل الكتابة، وأساليب التحرير، والتراكيب النحوية المختلفة. علاوة على ذلك، تعرض هذه الدورة التركيب والتنظيم الأساسي لفن كتابة المقال الأكاديمي. |
EN 132 الكتابة 2 |
يسهم منهج الكتابة 2 في تنمية مهارات الكتابة لدى الطلاب، والانتقال بهم من مستوى الفقرة إلى مستوى المقال. ويتدرب الطلبة على أساليب أكثر تقدماً لمرحلة ما قبل الكتابة، وإعداد المخططات التفصيلية، والتحرير، بالإضافة إلى التراكيب النحوية المتنوعة. وتلقي الدورة الضوء على عملية الكتابة (مرحلة ما قبل الكتابة، والكتابة، والتحرير) مع التركيز على كتابة مقالات أكاديمية كاملة. فضلاً عما سبق، يتم استعراض عناصر الوصف، والسرد، وتدعيم الآراء، وأوجه المقارنة والاختلاف، ويتم تدريب الطلاب عليها. |
EN 133 الكتابة 3 |
يسهم منهج الكتابة 3 في تنمية المهارات الأساسية للكتابة الأكاديمية لدى الطلاب على مستوى متقدم. وتستعرض الدورة أنواعاً عدة من أنواع المقال، وتمنح الطلاب الفرصة للاستعانة بالمواد المقروءة، والاستفادة منها كعناصر مساعدة في كتابة المقال. فبعد عرض مقدمة تدور حول مهارات البحث، تبلغ الدورة ذروتها في مقال يتعين على الطلاب فيه البحث عن المصادر، ودمجها، والاستشهاد بها. |
EN 141 القراءة المكثفة 1 |
يتطلب منهج القراءة المكثفة 1 من الطلاب قراءة قدر كبير من المواد التي تتناول موضوعات متنوعة. وخلال هذه الدورة، لا يتعين على الطلاب إظهار استيعاب المحتوى المقروء فحسب، بل ينبغي عليهم أيضاً عرض قدرتهم على التفاعل مع المحتوى المقروء من خلال المناقشات، والعروض التقديمية، والواجبات المكتوبة. وتتمثل الغاية الرئيسة من هذه الدورة في توجيه الطلاب إلى ممارسة القراءة باعتبارها نشاطاً ممتعاً، ويضم العديد من الفوائد على المستوى الأكاديمي في الوقت ذاته. |
EN 142 القراءة المكثفة 2 |
يدعو منهج القراءة المكثفة 2 الطلاب لممارسة القراءة بشكل موسع من مجموعة مختارة من الأدب القصصي والمسرحي. وخلال هذه الدورة، لا يتعين على الطلاب إظهار استيعاب المحتوى المقروء فحسب، بل ينبغي عليهم أيضاً عرض قدرتهم على التفاعل مع المحتوى المقروء من خلال المناقشات، والعروض التقديمية/الأنشطة المعتمدة على التواصل والواجبات المكتوبة. وتتمثل الغاية الرئيسة من هذه الدورة في توجيه الطلاب إلى ممارسة القراءة باعتبارها نشاطاً ممتعاً، ويضم العديد من الفوائد على المستوى الأكاديمي في الوقت ذاته. |
EN 143 القراءة المكثفة 3 |
يتطلب منهج القراءة المكثفة 3 من الطلاب قراءة مجموعة متنوعة من الأعمال المختارة للأدب القصصي. وتحفز الدورة الطلاب على التفاعل مع النصوص بأساليب ديناميكية، والتي قد تشتمل على مناقشات داخل الفصول الدراسية، والأداء، والكتابة الإبداعية، والمناظرات، والعروض التقديمية، والتحليلات القائمة على المقارنة، وما إلى ذلك. وتتمثل الغاية الأساسية من هذه الدورة في توفير خبرة تعلم من شأنها تعزيز ثقة الطلاب في القراءة، وزيادة كفاءتها، وتشجيع الطلاب على جعل القراءة مصدراً لاستلهام المعلومات ووسيلة للإثراء اللغوي. |